الجمعة، 24 سبتمبر 2010

من قراءاتي

ناشر الموضوع : محمد كمال

المثقفون أكثر الناس تعاسة

أكد استاذ الطب النفسي المعروف الدكتور عادل صادق أن المثقف أكثر ‏ ‏الناس عرضة للاكتئاب النفسي معتبرا أن المثقف تتنازعه الحالة الاكتئابية بالتناوب ‏‏مع نقيضها الذي يتمثل في النشاط والانطلاق والتفاؤل ومشاعر السعادة الغامرة.

وأوضح الدكتور عادل صادق ‏أن المثقف يستطيع أن يعيش النقيضين من نفس الزاوية التي يقف عندها وان كان ‏ ‏المتغير هو "الحالة الوجدانية " فاما حالة وجدانية تتسم بالكآبة وبأن كل شيء باهت ‏ ‏وبلا معنى واما حالة اخرى تتسم بالنشاط وهى حالة يعيشها المبدع على وجه الخصوص.‏

ورأى أن الفارق بين المثقف والانسان البسيط العادي هي أن الاخير يعيش اللحظة ‏بشكل مباشر والواقع كما هو وفقا لقوانين الحياة الالية اللحظية والآنية، لكن‏ ‏المثقف يرى الاشياء منذ بدء التاريخ بصورة بانورامية كما يرى الحاضر على ضوء ‏ ‏الماضي ويستطيع أن يسقط على المستقبل من خلال ادراكه للماضي ومعايشته للحاضر.

وقال الدكتور صادق أن المثقف المبدع يعيش تعيسا بلا أسباب مباشرة لكن عنده ‏أسبابه كما نراه سعيدا بلا أسباب مضيفا أن الجهاز العصبي للمثقف معرض لتذبذب ‏ ‏انفعالي شديد الوطأة وبصورة دورية.

وذكر أن أفضل طريقة لتجنب الاكتئاب عامة هو قضاء الاجازات الاسبوعية والسنوية ‏للتخلص من الضجر والملل باعتبار ان الانسان يموت من التكرار وعدم التغيير مضيفا ان ‏ ‏الحياة لو كانت كلها فصل ربيع لمات الانسان مللا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق